كولم ماكلوغلين

برنارد أكينو
نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لسوق دبي الحرة

ولد كولم ماكلوغلين في مدينة بالينسلو، في غالواي، ايرلندا في يوليو 1943، وهو واحد ضمن خمسة أشقاء.

كما كان كولم واحداً من فريق مكون من عشرة أفراد من اير ريانتا (هيئة المطارات الأيرلندية) والذي حضر إلى دبي في عام 1983 بناءً على طلب من حكومة دبي، لإنشاء سوق دبي الحرة. وبعد الافتتاح الناجح لسوق دبي الحرة في ديسمبر 1983، طلب من كولم البقاء وترأس العملية التي بلغ حجم مبيعاتها في عامها الإفتتاحي 20 مليون دولار أمريكي.

ويعمل كولم، بصفته نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لسوق دبي الحرة، تحت الرئاسة المباشرة لسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني ورئيس مجلس إدارة السوق الحرة في دبي.

وسيحتفل كولم بمرور 52 عاماً من العمل في مجال السوق الحرة في الأول من يونيو 2021. فقد أصبحت سوق دبي الحرة تحت إشراف كولم واحدة من تجار التجزئة الرائدين في المطارات حول العالم، حيث بلغت مبيعاتها السنوية أكثر من 2 مليار دولار أمريكي في عام 2019 وحصلت على أكثر من 700 جائزة مقدمة من كيانات دولية وإقليمية ومحلية تشهد على نجاحها في مجال البيع بالتجزئة. وعلى الصعيد الشخصي، حصل كولم على العديد من الجوائز كجائزة دبي للأداء الحكومي المتميز لـ "الموظف الأكثر تميزاً" في عام 2000 و"جائزة الخدمة الرئاسية الأيرلندية المتميزة" في فئة الأعمال والتعليم في عام 2014، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة ميدلسكس دبي.

شخصية إعلامية جذابة ومنفتحة، فقد أبرز كولم صورة دبي والسوق الحرة بشكل كبير على الصعيدين الإقليمي والدولي من خلال المقابلات الإعلامية المتعمقة. حيث أدت استجابته المنفتحة والودية على الاستفسارات الإعلامية إلى جعله أحد المحاورين المطلوبين بشدة في كل من مجالات الصناعة والأعمال التجارية العامة بما في ذلك تلفزيون دبي وسي إن إن وبي بي سي وبلومبيرج تي في وسي إن بي سي. كما ظهر في منشورات محلية ودولية رائدة، تشمل على سبيل المثال لا الحصر، جلف نيوز وجلف تايمز وذا ناشيونال وذي آيرش إندبندنت وأراب آيرش جورنال وفوربس. وقد التقى كولم خلال مسيرته المهنية بالعديد من رؤساء الدول بما في ذلك الشخصيات البارزة من أفراد الأسر الحاكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس أيرلندا وملكة بريطانيا والعديد من رؤساء الوزراء في المملكة المتحدة ورؤساء الوزراء الأيرلنديين والرئيس الأمريكي السابق والرئيس السابق للفلبين وكذلك القنصل العام من مختلف البلدان.

لقد كان كولم شاهداً على ازدهار دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير كونه مقيماً في دبي منذ 38 عاماً، وهو فخور جدًا بالدور الذي لعبته سوق دبي الحرة في وضع دبي على الخريطة من خلال نجاح أعمالها التجارية بالإضافة إلى العديد من الرعايات الرياضية الدولية، بما في ذلك بطولة دبي للأسواق الحرة للتنس التي بدأت في عام 1993 وتستقطب لاعبي التنس الرائدين حول العالم. وبالإضافة إلى تجارة التجزئة يشمل قسم الترفيه في السوق الحرة بدبي القرية الايرلندية في القرهود، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين السكان والزوار على حد سواء. وقد تم تصميم المنظور الهندسي للقرية وتطويره بواسطة كولم، كما تم افتتاح قرية أيرلندية ثانية في ستوديو سيتي العام الماضي. كما يشمل قسم الترفيه فندق جميرا كريك سايد وملعب السوق الحرة بدبي للتنس وسنتشري فيليج في القرهود. ويشكل كولم، إلى جانب زوجته بريدا، جزءاً كبيراً من النسيج الاجتماعي في دبي ويحضران العديد من التجمعات الرسمية هنا وفي الخارج، ويعملان على تمثيل سوق دبي الحرة. كولم هو لاعب جولف منفرد من ذوي الهمم وهو القائد السابق لكل من نادي الإمارات للجولف (1996/1995) ونادي خور دبي للجولف واليخوت (2007)، وهو الشخص الوحيد الذي تولى قيادة كلا الناديين. وقد استثمر كولم خلال السنوات العديدة التي قضاها بدبي في العقارات بما في ذلك إقامته الحالية في النخلة، حيث يستمتع بركوب الدراجات.

شكرًا على اشتراكك في نشرتنا الإخبارية!

سوف تصلك النشرة عمّا قريب

ساهم في عام الخمسين

تعرف على المزيد من الفعاليات القادمة في نشرتنا الإخبارية.

انظر النشرات الإخبارية السابقة

النشرة الإخبارية الخاصة بعام الخمسين

أرسل لي تحديثات حول كيفية المشاركة في عام الخمسين!
بالاشتراك في النشرة الإخبارية ، فإنك توافق على تلقي المعلومات منا عبر البريد الإلكتروني.
انظر النشرات الإخبارية السابقة