المهندس / الطيب البدوي مضوي محمد

أشرف الطيب البدوي مضوي
والدي

المهندس/ الطيب البدوي مضوي محمد، مهندس معماري/ مخطط مدن. حصل على بكالريوس الهندسة المعمارية بدرجة الشرف من كلية الهندسة - جامعة الخرطوم عام 1968. وحصل على دبلوم عالي في التخطيط من كلية لندن الجامعية - جامعة لندن عام 1972.
عمل من عام 1968 وحتى عام 1970 بالسودان في وزارة الأشغال - قسم الخرطوم حيث كان يتابع الإشراف على المباني الحكومية وبعدها عمل منذ عام 1971 وحتى عام 1977 بالسودان في وزارة الإسكان كمخطط مدن. وفي عام 1975 تم تعيينه رئيس لقسم الخطط الموجهة لنموالمدن والأقاليم.
في صيف 1977 حضر إلى إمارة أبوظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة وبالتحديد إلى مدينة العين التي ضمته وأسرته من ذلك الحين وحتى كتابة هذه السطور - أي إقامة متواصلة لمدة أربعة وأربعون عاماً.
عمل أولاً من العام 1977 وحتى عام 1979 في كونسير للاستشارات الهندسية حيث كان مديراً لمشاريع الإشراف على المساكن الشعبية بمدينة العين.
وفي العام 1979 انتقل للعمل بدائرة تخطيط المدن بالعين.
وتجدر الإشارة إلى أن الحالمون الأوائل هم من أسسوا وأرسوا دعائم مؤسسات الدولة المختلفة وفي هذا الصدد فقد كان أول رئيس لقسم الخدمات بدائرة تخطيط المدن بالعين. وفي ذلك الوقت كان كلما يختص بموضوع الخدمات يدار عن طريق قسم الأراضي بالدائرة.
حين تسلم رئاسة قسم الخدمات بالدائرة بدأ في ترتيب أوضاع القسم وتحديد مهامه وهيكله الوظيفي وقد كان للدعم المتواصل للدكتور/ البدري عمر الياس مدير دائرة تخطيط المدن بالعين لإنشاء قسم الخدمات الأثر الكبير في مساعدته بتسيير دفعه العمل بالقسم إذ تمكن من تفريغ إثنان من العاملين بالدائرة للإتحاق الدائم بالقسم وهم رسام ومساح كان القسم في أمس الحاجة لهم.
وبحكم رئاسته لقسم الخدمات كان مقرراً للجنة الخدمات ومقرراً للجنة المرور بالعين.
كانت من أهم المهام الأساسية للقسم هي تحديد المواقع والمسارات لكافة الخدمات بمدينة العين وضواحيها، وبهذا الخصوص قاموا بتثبيت مسارات الخدمات المتفق عليها سابقاً كما قاموا بتحديد مسارات جديدة لبعض الخدمات.
قام القسم بالتعاون مع لجنة المرور بدراسة لزراعة الأشجار بالجزيرة الوسطى للطرق وأثرها في حركة المرور وخلصت نتيجة الدراسة على ألا يتم زراعة أي أشجار يفوق ارتفاعها 120 سنتيمتر في المنطقة الوسطى للطرق من أقرب نقطة للدوار ولمسافة معينة تم تحديدها حتى لا تحجب الأشجار العالية في هذه المنطقة الرؤية للسائق القادم الى الدوار حتى يكون قادراً على متابعة حركة السيارات داخل الدوار. وقد بدأ قسم الحدائق فوراً في التنفيذ.
من الدراسات التى قام بها القسم بالتعاون مع لجنة الخدمات هي مدى إمكانية إنشاء نفق موحد يضم أغلب الخدمات ويغطى بألواح من الأسمنت المسلح عالية التحمل يمكن إزالتها وإعادتها مرة أخرى وذلك للقيام بأعمال الصيانة اللازمة تفادياً لأعمال الحفريات وآثارها السلبية.
وفي هذا الإطار قام وفد برئاسة سعادة / عبدالله حسن حمر عين وكيل دائرة الماء والكهرباء وعضوية كل من السيد / علي حميد الشامسي نائب مدير بلدية العين والمهندس / الطيب البدوي كرئيس لقسم الخدمات ومقرراً للجنة الخدمات بزيارة إلى الكويت التي كانت سباقة في هذا المجال وذلك للإطلاع على تجربتها وقد تم تقديم تقرير بهذا الموضوع إلى لجنة الخدمات.
كان يقوم بإدارة قسم الأراضي بالإنابة في حال غياب رئيس القسم.
أثناء عمله بدائرة تخطيط المدن شارك في اللجنة التي كونها الدكتور / البدري عمر الياس مدير الدائرة لدراسة وإعداد المخطط العام الابتدائي لمدينة العين وإقليمها.
كما كان له شرف العمل كاستاذ مشارك في قسم العمارة بكلية الهندسة بجامعة الإمارات العربية المتحدة.
في عام 1981 بعد أن أعتذر عن العمل بدائرة تخطيط المدن بالعين، قام بانشاء مكتب / اسبيس للاستشارات الهندسية مع بعض الاخوة الكرام وبشراكة مستمرة مع سموالشيخ / مسلم بن حم العامري الذي كان له الفضل في رعاية المكتب ومؤازرته وقد قام المكتب بإنجاز عدد كبير من المشاريع التجارية والسكنية في الفترة من عام 1981 وحتى عام 2012 أي لفترة واحد وثلاثون عاماً متصلة. وقد شملت مشاريع المكتب كل أحياء ومراكز وضواحي مدينة العين.
من المشاريع التي قام بها مكتب / اسبيس البناية التجارية لمخبز الامل غرب الجيمي مول لأصحابها السيد/ نايل راشد الشامسي وآخرين، وبناية يونيفيرسال التجارية لصاحبها سعادة / شبيب محمد هلال الظاهري، ومجالس سموالشيخ / عبد العزيز بن محمد القاسمي، والمجمعات السكنية للشيخ / مبارك بن جمعة علي بهوان،
قام مكتب / اسبيس باعداد الترجمة من اللغة الانجليزية للغة العربية لتقرير المخطط العام لمدينة العين الذي قام باعداده الاستشاري / شانكلاند كوكس.
من عام 2012 وحتى تاريخه تفرغ للعمل في مجال إدارة العقارات.
وفي الختام يود أن يتقدم بجزيل الشكر إلى الشيوخ الكرام وإلى المواطنين والمقيمين الذين كان دعمهم له حافزاً لكي يقوم بكل ما ساهم به من إنجازات في هذا البلد المعطاء.
كما يود أن يشير إلى أن أسرته هي كانت الداعم الأول له - زوجته / هدى بشير التجاني أبوقصيصة وأبنائه الذين ساروا على الدرب ليقوم كل في مجاله في المشاركة في بناء هذا البلد المعطاء.
ابنته / فيروز الطيب - بكالوريوس هندسة كهربائية من جامعة الإمارات العربية المتحدة ودبلوم عالي في هندسة البرمجيات من جامعة هاريوت وات بدبي وهي تعمل بشركة العين للتوزيع.
ابنه / أشرف الطيب - بكالوريوس فيزياء طبية من جامعة الإمارات العربية المتحدة وماجستير فيزياء طبية من جامعة ماليزيا ويعمل أستاذاً بمادة الفيزياء بمعهد التكنلوجيا التطبيقية بمدينة العين.
ابنته / هبه الطيب - بكالوريوس نظم معلومات ادارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عملت سابقاً بالقطاع الخاص وهي الآن في استراحة محارب.
صهره / ابراهيم عبد الرحمن محمد - بكالوريوس علوم حاسوب آلي من جامعة الإمارات العربية المتحدة عمل سابقاً كمنسق تقنية المعلومات بمستشفيات الغربية بمدينة زايد وأيضاً بشركة إنجازات. وهوالآن يعمل بالقطاع الخاص.
حفيده / أحمد أبراهيم عبد الرحمن - الذي هوعلى نفس الدرب سائر إن شاء الله.
وأخيراً المهندس / الطيب البدوي دائم الاشادة بمدينة العين - مدينة الواحة الخضراء التي فتحت ذراعيها لتضم أسرته بكل أريحية طيلة هذه السنوات الأربعة وأربعين.
فشكراً… شكراً… شكراً… مدينة العين.

أنا فخور بما قدمه من إنجازات في مجال البناء في الدولة، و كانت بصمته واضحة في المشاريع المعمارية التي توزعت في مختلف احياء و مراكز و ضواحي مدينة العين.

الريادة و التفاني في العمل من أجل البناء و التنمية و رد الجميل.

شكرًا على اشتراكك في نشرتنا الإخبارية!

سوف تصلك النشرة عمّا قريب

ساهم في عام الخمسين

تعرف على المزيد من الفعاليات القادمة في نشرتنا الإخبارية.

انظر النشرات الإخبارية السابقة

النشرة الإخبارية الخاصة بعام الخمسين

أرسل لي تحديثات حول كيفية المشاركة في عام الخمسين!
بالاشتراك في النشرة الإخبارية ، فإنك توافق على تلقي المعلومات منا عبر البريد الإلكتروني.
انظر النشرات الإخبارية السابقة